الخميس، 13 سبتمبر 2012

خليط مصري فلسطيني نتج عنه خان الخليلي


اتجهت إلى خان الخليلي، أحد أعرق وأقدم الأحياء المصرية المشهورة بالإقبال السياحي الكبير سواء كان من الأجانب أو المصريين ... حيث يُعد هذا الحي هو أكبر وأقدم أسواق الشرق .. ويتميز بوجود البازارت والمطاعم ومحلات التحف المصنوعة يدوياً مثل أطباق النحاس المنحوت عليها صور الفراعنة ... والتماثيل الفرعونية المصنوعة من الحجر والجبس ... ويزيد عمر خان الخليلي عن 600 عام ويحتفظ برونقه ومعماره الأصيل منذ عصر المماليك .. جاءت تسميته عندما هاجر إلى هذا الحي العديد من التجار من مدينة الخليل الفلسطينية .. والسبب الآخر لهذا الاسم هو أحد أمراء المماليك وكان يدعى جركس الخليلي الذي ترجع أصوله لمدينة الخليل.
وأثناء جولتي في أرجاء حي خان الخليلي .. استمتعت كثيرا بمشاهدة التحف الفنية المصنوعة يدوياً وانبهرت بموهبة النحاتين الذي يصنعون تحف فنية رائعة من قطع نحاس فارغة.. كما لاحظت التنوع والتطور المستمر في تلك التحف والأطباق .. حيث يسعى كل نحات إلى تقديم كل جديد والبعد عن النحت التقليدي باستخدام بعض الألوان وماء الذهب لتزيين التماثيل وأطباق النحاس.
كما لاحظت أيضا توافد الأفواج السياحية من كل دول العالم وانبهارهم الشديد بهذا الحي العريق ... وحيرتهم الشديدة من روعة المنتجات المطروحة للبيع هناك .. حيث يتمنى أي فرد يزور خان الخليلي أن يقوم بشراء كل شيء ولكن التعب بحمل جميع المنتجات ودفع المال الكثير يحوله دون ذلك.
دخلت أحد المحلات هناك وتحدثت مع البائع وسألته حول إقبال السياح على شراء المنتجات ... قال لي أن الاقبال موجود لكنه أعرب عن استياءه من شركات السياحة التي تضع برنامج الرحلة للسائحين ... مشيرا إلى أنهم لا يعطون الاهتمام الكافي لحي خان الخليلي ويخصصون له وقت ضيق للغاية لا يكفي للتسوق والشراء ... مما يؤثر على أصحاب المحلات هناك.
من ناحية أخرى ... عند دخولي إلى حي خان الخليلي تسللت إلى أنفي رائحة البخور الذي يشتهر به بعض تجار العطور في الحي ... وانبهرت بأحد المحلات التي تبيع التحف والتماثيل ووقفت وسألت على أسعار بعض السلع ... وجدت أن الأسعار ليست غالية بالنسبة للمجهود اليدوي المبذول في صنع هذه التحف والأطباق النحاسية ... حيث يبدأ سعر التمثال من 25 جنيه فيما تبدأ أسعار الأطباق النحاسية من 50 جنيه ... ولأني اخترت  أن يكون التجول في خان الخليلي في يوم الجمعة فتجنبت الزحام واستمتعت أكثر بجولتي هناك ... وفي النهاية وبعد المشي كثيراً شعرت بالجوع ووقف حائراً أمام المطاعم العديدة هناك حتى أن قررت تناول الأكلة المصرية المفضلة وهي فول وفلافل وباذنجان من مطعم جاد الشهير.  









هناك 4 تعليقات:

  1. تمتع الان بافضل اجازه الصيفيه في فندق ماريوت الزمالك وتمتع ايضا بجو رائع

    ردحذف
  2. من خلال شركة اجازتنا ستقضوا وقت مميز فى رحلات شرم الشيخ تمتعوا معنا بقضاء وقت مميز ومشاهدة اروع مناظر للشعاب المرجانية
    http://agztna.com/2/Sharm-Sheikh-Book-Hotels-Prices-Trips-Offers


    ردحذف
  3. خصومات لن تكرر علي اسعار رحلات الغردقة من شركة اجزتنا بادر بالاتصال والحجز الان

    للتواصل عبر :

    sites.google.com/site/hurghadapriceshotelsoffers/

    ردحذف